الدكتور عوده قواس
السيره الذاتيه
مقالات وقضايا
تجدون تنظيم وطريقة وأوراق العمل التي سوف تناقش في المجمع المقدس العظيم للكنيسة الأرثوذكسية والذي سيعقد ما بين 16-27 حزيران 2016 في جزيرة كريت.
المجامع المسكونية هي مجامع كانت تنعقد لمناقشة ووضع القوانين الكنسية.. التفاصيل
حقيقة ما يجري في الكنيسة الأرثوذكسية
هناك هجمة شرسة من قبل من يدعون الإصلاح والنهضة في الكنيسة الأرثوذكسية المقدسية والذين في الواقع ليس هم إلا أدوات تعطيل الإصلاح إذا كان لديك أهتمام إقرئ المزيد .. التفاصيل
تفاصيل قضية مشروع تالبيوت
تفاصيل قضية مشروع تالبيوت أو ما يعرف خطأ بموضوع أرض مار الياس والتي حاول البعض إدعاء أنها صفقة جديدة.. التفاصيل
بعض وثائق قضية البطريرك المعزول ايرينيوس والتي كنت قد تبنيتها خلال نيابتي
هذا الموضوع تم وضعة على هذا الموقع نتيجة طلب العديد من أبناء الرعية الأرثوذكسية لكي يكونوا على إطلاع تام حول حقائق الأمور.. التفاصيل
حقائق ما حصل في إنتخابات مجلس النواب السادس عشر 2010
حقائق ما حصل في إنتخابات مجلس النواب السادس عشر 2010 .. التفاصيل
الهيئة الوطنية للإصلاح السياسي
اقترح حزب جبهة العمل الإسلامي تأسيس الهيئة الوطنية للإصلاح السياسي .. التفاصيل
الكلمة التي ألقيتها في حفل إفطار جماعة الأخوان المسلمين
تم القاء هذه الكلمة ضمن فعاليات حفل الافطار السنوي لجماعة الاخوان المسلمين بتاريخ الخامس عشر من رمضان 1431 هـ الموافق 25/8/2010.. التفاصيل
التظاهر من أجل القدس مقال للكاتب ياسر ابو هلالاة
.. التفاصيل
المزيد >>
اعلاميات
16 Jan 2013 بعض أسباب مقاطعة الانتخابات النيابية 2013

أحبائي الأعزاء من الواضح أنه هناك تعتيم إعلامي على جميع الجبهات للمقاطعين للانتخابات النيابية لمجلس النواب الأردني السابع عشر لذا لم يبقى أمامنا سوى مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقعنا الخاصة الاليكترونية وكما تعلمون كنت قد أصدرت بيانا قبل نحو الشهرين معلنا مقاطعتي وداعيا لها كون ما يحصل ليس سوى عملية تجميلية لن تقدم ولن تأخر في العملية الإصلاحية السياسية وكون بعض المرشحين ومن خلال لقاءاتهم يطرحون مواضيع مضللة وجب على توضيح أحد الأسباب الرئيسية لمناداتي بالمقاطعة وهي التعديلات الدستورية التي تمت ووافق عليها مجلس النواب السادس عشر.

النقطة الأولى لا يوجد في العالم أجمع من يعترف بأن انتخاب مجلس النواب مزور وبنفس الوقت يقدم له مشروع قانون معدل للدستور وكذلك مشروع قانون انتخابات بدون أن يحظى بتوافق وطني.

النقطة الثانية هي التعديلات الدستورية التي تخص شريحة من أبناء الوطن وهنا لن أعلق إنما سأضع النص القديم وأضع النص الجديد لكي تستنتجوا بأن ما يدعيه أعضاء مجلس النواب المنحل ليس هو الواقع كما أني سأضع المادة من الدستور المصري الجديد الذي تمت الموافقة عليه بالإستفتاء الشعبي.

  بعد التعديل في 2011

المادة 109:
1- تتألف مجالس الطوائف الدينية وفاقاً لأحكام القوانين التي تصدر خاصة بها وتحدد في هذه القوانين اختصاصات المجالس المذكورة بشأن مسائل الاحوال الشخصية والأوقاف المنشأة لمصلحة الطائفة ذات ألعلاقة. اما مسائل الاحوال الشخصية لهذه الطائفة فهي مسائل الاحوال الشخصية للمسلمين الداخلة في اختصاص المحاكم الشرعية.

2- تطبق مجالس الطوائف الدينية الأصول والأحكام المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية التي لا تعتبر من مسائل الأحوال الشخصية للمسلمين الداخلة في اختصاص المحاكم الشرعية ، على أن تنظم تشريعات هذه المجالس شروط تعيين قضاتها وأصول المحاكمات أمامها.

قبل التعديل في 2011

المادة 109 :

1- تتألف مجالس الطوائف الدينية وفاقاً لأحكام القوانين التي تصدر خاصة بها وتحدد في هذه القوانين اختصاصات المجالس المذكورة بشأن مسائل الأحوال الشخصية والأوقاف المنشأة لمصلحة الطائفة ذات العلاقة أما مسائل الأحوال الشخصية لهذه الطائفة فهي مسائل الأحوال الشخصية للمسلمين الداخلة في اختصاص المحاكم الشرعية.

2- تعين في القوانين المذكورة الأصول التي يجب أن تتبعها مجالس الطوائف الدينية.

 

الدستور المصري الجديد

المادة (3)

مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظِّمة لأحوالهم الشخصية، وشؤونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحية.

أترك لكم الإستنتاج وشكرا.

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني
البلد:
التعليق: